الأخبار

TIMOTHY A. CLARY
TIMOTHY A. CLARY

9 يونيو 2014

لمحة عن المنتخب اليوناني وتشكيلته الرسمية من 23 لاعبا

التشكيلة الرسمية

-حراسة المرمى: اورستيس كارنزيس (غرناطة)، باناجيوتيس جليكوس (باوك)، ستيفانوس كابينو (باناثينايكوس).

-خط الدفاع: كوستاس مانولاس، وجيانيس مانياتيس، وخوسيه هوليباس (اولمبياكوس)، سقراطيس باباستاثوبولوس (بروسيا دورتموند)، جيورجيوس تزافيلاس (باوك)، لوكاس فينترا (ليفانتي)، فاسيليس توروسيديس (روما)، فانجيليس موراس (فيرونا).

-لاعبو وسط: الكسندروس تزيوليس (قيصرية سبور)، اندرياس ساماريس (اولمبياكوس)، كوستاس كاتسورانيس (باوك)، جيورجوس كاراغونيس (فولهام)، بانايوتيس تاختسيديس (تورينو)، ايوانيس فيتفاتزيديس (جنوى)، لازاروس كريستودولوبولوس (بولونيا)، بانايوتيس كوني (بولونيا).

-خط الهجوم: ديميتريس سالبينغيديس (باوك)، جيورجيوس ساماراس (سيلتيك)، كوستاس ميتروغلو (فولهام)، ثيوفانيس جيكاس (قونية سبور).

منتخب اليونان "أحفاد الإغريق" بطل أوروبا 2004، في سطور:

تأسيس الاتحاد المحلي: 1926

الانضمام للاتحاد الدولي (فيفا): 1927

الانضمام للاتحاد الأوروبي : 1954

أشهر ألقاب المنتخب: "إثنيكي" أي الوطني و"سفينة القراصنة"

المشاركات في نهائيات كأس العالم: 1 (1994)

ألقاب عالمية: لا يوجد

ألقاب قارية: 1 ( كأس أمم أوروبا 2004)

يبدو أن المنتخب اليوناني " أحفاد الإغريق"، الذي غالبا ما يلعب دور "الحصان الأسود" في البطولات التي يشارك فيها، في مهمة تبدو سهلة نسبيا، في دور المجموعات، إذا أوقعته القرعة في واحدة من أسهل المجموعات مقارنه بالأخرىات، وإن كان مستوى المنتخبات الأربعة متقاربة إلى حد كبير، وهي المجموعة الثالثة التي تضم ايضا كولومبيا وكوت ديفوار واليابان.

رحلة اليونان إلى مونديال البرازيل:

كما أن القرعة كانت رحيمة ايضا مع أحفاد الإغريق في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات البرازيل 2014، فقد أوقعتهم في المجموعة السابعة إلى جانب كل من البوسنة والهرسك، وسلوفاكيا، وليتوانيا، ولاتفيا، وليختنشتاين، ومع ذلك فقد احتلت اليونان المركز الثاني برصيد 25 نقطة، بفارق الأهداف خلف المتصدرة البوسنة والهرسك.

وخاض المنتخب اليوناني 10 مباريات في المجموعة، حقق 8 انتصارات على حساب كل من لاتفيا ذهابا (2 – 1) وإيابا (1 – 0)، وليتوانيا ذهابا (2 – 0) وإيابا (1 – 0)، وليشتنشتاين ذهابا (1- 0) وإيابا (2 – 0)، وسلوفاكيا ذهابا (1- 0) وإيابا (1 – 0)، مقابل تعادل سلبي على أرضه مع منتخب البوسنة والهرسك، وهزيمة أمام الأخير بهدف مقابل ثلاثة.

وأضطرت اليونان خوض الملحق الأوروبي وانتزعت بطاقة التأهل من منافستها رومانيا بعد فوزها عليها (3- 1) في لقاء الذهاب الذي جمعهما يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في بريوس، بينما ساد التعادل الايجابي مباراة الإياب بهدف لمثله في التاسع عشر من الشهر نفسه، في العاصمة الرومانية بوخارست.

وخاض المنتخب اليوناني في المحصلة 12 مباراة في مرحلة التصفيات حقق خلالها 9 انتصارات، مقابل تعادلين، وخسارة وحيدة، سجل لاعبوه 16 هدفاً، وتلقت شباكه 6 أهداف، وتصدر مهاجمه كوستاس ميتروغلو قائمة الهدافين برصيد 5 أهداف، وتلاه المخضرم ديميتريس سالبينغيديس برصيد 4 أهداف.

المدير الفني لأحفاد الإغريق

ويقود "سفينة القراصنة" في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، مدربه البرتغالي فرناندو سانتوس (60 عاما) الذي استلم تركة صعبة، بتوليه مهمة تدريب المنتخب اليوناني في الأول من يوليو/تموز عام 2010، خلفاً للمدرب الألماني الكبير أوتو ريهاغل المعروف بلقب "كينغ أوتو" أو "الملك أوتو" مدرب المنتخب اليوناني منذ عام 2001، الذي قاد إلى تفجير واحدة من كبرى المفاجآت في تاريخ كرة القدم عندما توج مع أحفاد الإغريق بلقب يورو 2004، ثم تأهل معه مجددا لنهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008)، ثم إلى نهائيات كأس العالم 2010 لتكون المرة الثانية فقط في تاريخ المنتخب التي يصل فيها للمونديال.

وقاد فرناندو سانتوس منتخب اليونان إلى كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012" التي تأهل خلالها للدور الثاني، قبل أن يخسر أمام ألمانيا، ومن ثم قاده إلى مونديال 2014 ليكون كما العادة "الحصان الأسود" في البطولة.

المصدر: RT

اخبار متعلقة

comments powered by HyperComments