الأخبار

AFP PHOTO MLADEN ANTONOV
AFP PHOTO MLADEN ANTONOV

12 يونيو 2014

لمحة عن المنتخب الغاني وتشكيلته الرسمية من 23 لاعبا

التشكيلة الرسمية

-حراسة المرمى: ستيفن آدمز (ادوانا ستارز)، فاتاو داودا (اورلاندو بايرتس)، آدم كواراسي (سترومسجودسيت).

-خط الدفاع: هاريسون افول (الترجي)، جون بوي (ستاد رين)، صمويل اينكوم (بلاتانياس)، جوناثان منساه (ايفيان)، دانييل اوباري (ستاندار لييغ)، رشيد سوماليا (ماميلودي صنداونز).

-خط الوسط: افري اكواه (بارما)، البرت ادوماه (ميدلسبره)، ايمانويل اجيمانج بادو (اودينيزي)، كوادو اسامواه (يوفنتوس)، كريستيان اتسو (فيتيس ارنهيم)، اندريه ايو (اولمبيك مرسيليا)، مايكل ايسين (ميلانو)، رابيو محمد (كوبان كراسنودار)، سولي مونتاري (ميلان)، مبارك واكاسو (روبن قازان).

-خط الهجوم: جوردان ايو (سوشو)، كيفن برينس بواتنغ (شالكه)، اسامواه جيان (العين - الإمارات)، عبد المجيد واريس (فالنسيان).

غانا .. مفاجأة مونديال 2010 بجنوب أفريقيا والحصان الأسود في مونديال 2014 باليرازيل

تأسيس الاتحاد المحلي: 1957

الانضمام للاتحاد الدولي (فيفا): 1958

الانضمام للإتحاد الأفريقي: 1958

أشهر ألقاب المنتخب: "النجوم السوداء - البلاك ستارز"

المشاركات في نهائيات كأس العالم: 2 (2006 – 2010)

ألقاب عالمية: لا يوجد

ألقاب قارية: 4 (كأس أمم أفريقيا 1963 – 1965 – 1978 – 1982)

فجّر المنتخب الغاني "النجوم السوداء" مفاجأة من العيار الثقيل في مونديال 2014 بجنوب إفريقيا ببلوغة الدور ربع النهائي للبطولة، وكاد أن يواصل مغامرته ويصعد إلى المربع الذهبي ولكن النجم الأوروغواياني المهاجم لويس سواريز وقف سداً منيعا في وجهه عندما أبعد الكرة بيده من خط المرمى "كحارس بارع" وأنقذ بذلك منتخب بلاده من هدف محقق في نهاية زمن الشوط الإضافي الثاني للمباراة، و"ضحّى" المهاجم المشاكس بنفسه من أجل الأوروغواي، وكافأه زملاؤه على تضحيته وفازوا بركلات الترجيح على النجوم السوداء وأقصوهم من الدور ربع النهائي.

وسيسعى المنتخب الغاني إلى تكرار انجازه في المونديال الماضي، ولكن مهمته لن تكون سهلة أبدا، فكتيبة المدرب كويسي أبياه الذي تولى تدريب المنتخب الغاني خلفا للمدرب المقال الصربي جوران ستيفانوفيتش لفشله في قيادته المنتخب الغاني إلى الفوز بلقب أمم أفريقيا 2012، ستواجه منتخبات عريقة مثل الألماني بطل العالم ثلاث مرات، والبرتغالي، إضافة إلى الولايات النتحدة الأمريكية.

وستبدأ غانا مشوارها في البرازيل بلقاء الولايات المتحدة في السادس عشر من يونيو/حزيران الجاري، على ملعب "أرينا داس دوناس" في ناتال، ومن ثم ألمانيا بعد خمسة أيام من ذلك، على ملعب "كاستيلاو" في فورتاليزا، وستختتم مرحلة المجموعات في السادس والعشرين من الشهر نفس بلقاء البرتغال على ملعب "ماني غارينشيا" في العاصمة برازيليا.

مشوار غانا في التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل

استهلت غانا مشواره في التصفيات الأفريقية من المرحلة الثانية ولعبت في المجموعة الرابعة التي ضمت أيضا منتخبات زامبيا وليسوتو والسودان، وتصدرت قائمتها برصيد 15 نقطة، حصلت عليها من خمسة انتصارات على كل من ليسوتو (7- 0) ذهابا، و(2-0) إيابا، وعلى السودان (4- 0) ذهابا، و(3-1) إيابا، وعلى زامبيا (2- 1)، وتعرضت لهزيمة وحيدة أمام زامبيا بهدف دون رد في مدينة ندولا.

وفاجأ منتخب غانا في المرحلة الثالثة الحاسمة نظيره المصري، متصدر المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة، بفوز كاسح بستة أهداف لهدف واحد في الخامس عشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2013، في لقاء الذهاب على ملعب "بابا يارا" في كوماسي، وبالرغم من هزيمتها أمام الفراعنة (1-2) في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، في لقاء الإياب على ملعب "الدفاع الجوي"، حجزت غانا بطاقة العبور إلى مونديال 2014 بفارق الأهداف.

المصدر: RT

اخبار متعلقة

comments powered by HyperComments