الأخبار

AFP PHOTO ELVIS BARUKCIC
AFP PHOTO ELVIS BARUKCIC

11 يونيو 2014

لمحة عن المنتخب البوسني وتشكيلته الرسمية من 23 لاعبا

التشكيلة الرسمية

-حراسة المرمى: اسمير بيجوفيتش (ستوك سيتي) ياسمين فيزيتش (آلن) اسمير افدوكيتش (بوراتس بانيا لوكا).

-الدفاع: أمير سباهيتش (باير ليفركوزن) سياد كولاشيناتس (شالكه) إرمين بيشاكشيتش (اينتراخت براونشفيغ) اوجنين فرانيش (إلازيجسبور) توني شونيتش (زوريا لوجانسك) افديا فرشايفيتش (هايدوك سبليت) منصور مويجا (فرايبورغ).

-خط الوسط: زفيزدان ميسيموفيتش (قويتشو رينهي) هارس مدونيانين (غازي عنتب سبور) ميراليم بيانيتش (روما) سياد صالحوفيتش (هوفنهايم) سيناد لوليتش (لاتسيو) عزت هايروفيتش (غلطة سراي) سينياد ابريشيتش (قيصرية اركيسبور) تينو سوشيتش (هايدوك سبليت) محمد بشيتش (فرنسفاروش) انل هاجيتش (شتورم جراتس).

-الهجوم: إيدن دجيكو (مانشستر سيتي) فيداد ابيسفيتش (شتوتغارت) ايدن فيشا (إسطنبول).

لمحة عن منتخب البوسنة والهرسك

يعتبر مونديال البرازيل أول بطولة كبرى يتأهل لها منتخب البوسنة والهرسك. وهي بعد أن كان قد ابتعد خطوة فقط للتأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2012 وكأس العالم 2010، حينما أضاع فرصة الصعود في المرتين أمام المنتخب البرتغالي في دور البلاي أوف.

أول فوز لمنتخب البوسنة والهرسك كان أمام المنتخب الإيطالي في 6 نوفمبر/تشرين الثاني 1996. ووصلت البوسنة في 13 أغسطس/آب 2013 إلى أعلى تصنيف لها في الفيفا وهو المركز الـ 13.

وكان لاعبو البوسنة والهرسك حتى عام 1992 جزءا من المنتخب الوطني لجمهورية يوغوسلافيا.

انطلاقة المنتخب

مباراة واحدة فقط ضد الدنمارك كانت العائق الوحيد لتأهل البوسنة إلى نهائيات اليورو 2004، فبعد أن احتاج الفريق للفوز في مباراته الأخيرة على أرضه ضد الدنمارك، سقط في فخ التعادل الإيجابي وعاد للمركز الثالث لمجموعته، وبفارق نقطتين عن الدنمارك المتصدرة.

أما في تصفيات كأس العالم 2006 فأنهت البوسنة المنافسات في المركز الثالث لمجموعتها بـ 16 نقطة، خلف إسبانيا الوصيفة.

وخلال تصفيات يورو 2008 شهد منتخب البوسنة والهرسك جيلا جديدا من اللاعبين الذين شاركوا سابقا في تصفيات يورو 2007 لما دون 21 عاما، وعلى رأسهم إيدين دجيكو.

ورغم هذا فشل المنتخب مجددا في عبور التصفيات وأنهاها في المركز الرابع.

تصفيات كأس العالم 2010

تسلم ميروسلاف بلازيفيتش مهام تدريب المنتخب البوسني في 2008، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2009، احتل المنتخب وصافة مجموعته خلف إسبانيا وتأهل لدور البلاي أوف، حينها كان إدين دجيكو هداف الفريق.

في البلاي أوف تواجهت البوسنة مع البرتغال وودعت بهزيمتين في الذهاب والإياب بهدف نظيف في كل مباراة لصالح البرتغاليين.

تصفيات يورو 2012

للمرة الثانية تأهلت البوسنة إلى البلاف أوف في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2012، ولكن هذه المرة بقيادة سافيت سوسيتش، وكان البوسنيون قبلها بحاجة للفوز على فرنسا في باريس للتأهل مباشرة، لكنهم فشلوا حينما تعادلوا إيجابيا 1-1.

ومجددا التقت البوسنة البرتغال في البلاي أوف، وانتهى الذهاب بالتعادل السلبي قبل أن تتلقى صفعة قوية في الإياب بنتيجة 2-6 تأهلت على إثرها البرتغال.

المصدر: RT

اخبار متعلقة

comments powered by HyperComments