الأخبار

RONALDO SCHEMIDT / AFP
RONALDO SCHEMIDT / AFP

6 يوليو 2014

الحارس الهولندي البديل كرول ينقذ بلاده من كمين كوستاريكا في مونديال 2014

نجا المنتخب الهولندي من كمين نظيره الكوستاريكي المتألق بفوزه عليه بشق الأنفس بركلات الترجيح في المباراة التي جرت بينهما السبت 5 يوليو/تموز، على ملعب "أرينا فونتي نوفا" بمدينة سالفادور البرازيلية، في ختام مباريات الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم 2014 لكرة القدم بالبرازيل، ليكمل أضلاع المربع الذهبي للمونديال.

لم تسفر اختراقات النجم آريين روبين من الجناحين والوسط والعمق مرة تلو الأخرى، والضربات الحرة المباشرة والركنية التي حصل عليها، وتسديدات الثنائي روبن فان بيرسي وويسلي سنايدر العديدة عن تسجيل أي هدف، نتيجة للصمود البطولي من قبل الكوستاريكيين الذين استبسلوا في الدفاع عن مرماهم، ونجحوا في الحفاظ على عذرية شباكهم بفضل الحارس العملاق كيلور نافاس، وذلك على مدار الوقت الأصلي والإضافي للمباراة الماراثونية.

GABRIEL BOUYS / AFP

ولكن المدرب الهولندي لويس فان خال حسم نتيجة اللقاء لصالح الطواحين بطريقته الخاصة بزجه بالحارس الهولندي البديل تيم كرول المتخصص بركلات الترجيح، وبالفعل لم يخيب الأخير آمال فان خال والجماهير الهولندية وتصدى لكرلتين ترجيحيتين، وأنهى بذلك القصة الأسطورية لكوستاريكا.

ونفذ ركلات الترجيح لكوستاريكا كل من:

1- سيلسو بورخيس – هدف

2- براين رويز – الحارس الهولندي البديل تيم كرول يتصدى لكرته

3- جيانكارلو غونزاليس – هدف

4- كريستيان بولانيوس – هدف

5- مايكل اومانا - الحارس الهولندي البديل تيم كرول يتصدى لكرته

بينما نفذ ركلات الترجيح لهولندا كل من:

1- روبين فان بيرسي - هدف

2- اريين روبن - هدف

3- ويسلي شنايدر – هدف

4- ديرك كيوت – هدف

RONALDO SCHEMIDT / AFP

وأكمل منتخب هولندا عقد المتأهلين إلى الدور نصف النهائي للنسخة الـ 20 لنهائيات بطولة كأس العالم 2014، وضرب موعداً فيه مع نظيره الأرجنتيني الذي بلغ الدور نفسه، على حساب المنتخب البلجيكي إثر تغلبه عليه بهدف وحيد في اللقاء الذي أقيم بينهما في وقت سابق من يوم السبت ايضا، على استاد "ماني غارينشا" الوطني في العاصمة برازيليا.

بينما خرج المنتخب الكوستاريكي من البطولة مرفوع الرأس بعد أن سطر التاريخ بتأهله إلى الدور ربع النهائي لأول مرة في التاريخ، والنتائج المشرفة التي حققها في البطولة، فقد فجّر مفاجأة مدوية تلو الأخرى.

وتحول منتخب كوستاريكا الـ "تيكوس" الذي كان مرشحا لأن يكون "الضحية" جسرا للعبور ومصدرا لحصد النقاط للكبار في المجموعة الثالثة "مجموعة الموت" التي ضمّت ثلاثة منتخبات توجت بلقب أبطال العالم هي الإيطالي بطل العالم أربع مرات، والأوروغواني بطل العالم مرتين، والإنكليزي بطل العالم لعام 1966، تحول إلى "الحصان الأسود" وقاهر للأبطال في المونديال.

RONALDO SCHEMIDT / AFP

وكان منتخب الأوروغواي الضحية الأولى لنظيره الكوستاريكي الذي تغلب عليه (3-1)، ومن ثم أسقط الأزوري الإيطالي بهدف وحيد، وبعد ذلك فرض التعادل السلبي على منتخب "الأسود الثلاثة"، وخرج من مجموعة الموت سالما غانما متصدرا برصيد 7 نقاط.

وواصل منتخب كوستاريكا مفاجآته بفوزه على نظيره اليوناني "أحفاد الإغريق" بطل أوروبا عام 2004، بعشرة لاعبين بركلات الترجيح (5-3)، بعد تعادلهما (1-1)، في دور الستة عشر، وحجز مقعداً له بين الثمانية الكبار لأول مرة في تاريخه.

واختار الهولندي لويس فان خال التشكيلة الأساسية التالية للطواحين، لخوض هذه المباراة ضد نظيره الكوستاريكي "الحصان الأسود" التي تجمعهما يوم السبت 5 يوليو/تموز، على ملعب "أرينا فونتي نوفا" بمدينة سالفادور البرازيلية (3-5-2):


DAMIEN MEYER / AFP

- الحارس: ياسبر سيليسين

- خط الدفاع: رون فلار، ستيفان دي فريج، دالي بليند، ديرك كاوت

- خط الوسط: جيورجينهو فاينالدوم، ويسلي شنايدر، مارتينيز إندي

- خط الهجوم: اريين روبن، روبين فان بيرسي، ميمفيس ديباي

* بينما اختار الكولومبي خورخي بينتو مدرب منتخب كوستاريكا التشكيلة الأساسية التالية لمواجهة الطواحين الهولندية في هذه المباراة (5-4-1):

RONALDO SCHEMIDT / AFP

- الحارس: كيلور نافاس

- خط الدفاع: جوني اكوستا، كريستيان غامبوا، جيانكارلو غونزاليس، مايكل اومانا، خونيو دياز

- خط الوسط: براين رويز، سيلسو بورخيس، يلتسين تيخيدا، كريستيان بولانيوس

- خط الهجوم: جويل كامبل.

وأدار المباراة الحكم الأوزبيكي رافشان إرماتوف.

المصدر: RT

comments powered by HyperComments