الأخبار

LIONEL BONAVENTURE DANIEL ROLAND / AFP
LIONEL BONAVENTURE DANIEL ROLAND / AFP

3 يوليو 2014

مونديال 2014 .. "الماكينات" الألمانية تواجه "الديوك" الفرنسية في قمة أوروبية خالصة

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في العالم، يوم الجمعة 4 يوليو/تموز، إلى ملعب "ماراكانا" الشهير بمدينة ريو دي جانيرو، الذي سيكون مسرحا لمواجهة ساخنة بين المنتخبين الأوربيين العملاقين الفرنسي والألماني في دور الثمانية لنهائيات بطولة كأس العالم التي تستضيفها البرازيل في الفترة من 12 يونيو/حزيران وحتى 13 يوليو/تموز 2014.

وتأهل المنتخب الألماني إلى الدور ربع النهائي على حساب نظيره الجزائري بفوزه عليه بصعوبة بالغة بهدفين مقابل هدف واحد بعد التمديد.

وكان المانشافت الألماني الذي يقوده المدرب يواخيم لوف قد استهل مشواره في دور المجموعات بفوز كاسح على نظيره البرتغالي بأربعة أهداف دون رد، قبل أن يتعثر أمام نظيره الغاني (2-2)، ومن ثم فاز بصعوبة كبيرة على نظيره الأمريكي بهدف وحيد في الجولة الثالثة الأخيرة، ليتصدر قائمة المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط بفارق 3 نقاط أمام الولايات المتحدة الأمريكية التي رافقت المانشافت إلى دور الـ 16 على حساب البرتغال بتفوقها عليها بفارق الأهداف، وتذيلت غانا المجموعة برصيد نقطة يتيمة.

أما المنتخب الفرنسي فقد حجز بطاقة العبور إلى دور الثمانية على حساب نظيره النيجيري صاحب المركز الثاني في المجموعة السادسة، بفوزه عليه بهدفين دون رد.

وكان منتخب "الديوك" تحت قيادة مدربه ديدييه ديشامب قد بدأ المونديال بفوزين عريضين على كل من الهندوراس (3-0)، وعلى سويسرا (5-2)، وتعادل مع الإكوادر من دون أهداف، وتصدر قائمة المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط، بفارق نقطة أمام سويسرا، وجاءت الإكوادور في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، وودعت المونديال برفقة هندوراس متذيلة المجموعة من دون نقاط.

تاريخ مواجهات المنتخبين

تتفوق ألمانيا على فرنسا في تاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين في نهائيات بطولة كأس العالم، إذ فاز المانشافت على الديوك في مباراتين مقابل خسارة واحدة.

وحقق "الديوك" فوزهم الوحيد على الألمان في مونديال 1958 بالسويد التي توجت بها البرازيل، بنتيجة ساحقة (6-3) في مباراة تحديد المركز الثالث.

بينما تغلب المانشافت على الديوك في نصف نهائي مونديال 1982 بإسبانيا، بركلات الترجيح (5-4) بعد تعادلهما (3-3)، وخسرت ألمانيا حينها في النهائي أمام إيطاليا.

وتكررت المواجهة بينهما في نصف نهائي مونديال 1986 بالمكسيك، وجدد الألمان فوزهم على الفرنسيين بهدفين نظيفين، قبل أن يخسروا في النهائي الثاني على التوالي ولكن هذه المرة أمام الأرجنتين بقيادة الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا.

كما فازت ألمانيا على فرنسا في المباراة الدولية الودية الأخيرة التي جمعتهما مطلع العام الماضي، بهدفين مقابل هدف وحيد.

وفيما يلي التشكيلة الرسمية من 23 لاعبا، التي اختارها المدربان لخوض غمار مونديال البرازيل:

* تشكيلة المانشافت الألماني:

- حراسة المرمى: مانويل نوير (بايرن ميونيخ) ورومان فايدنفيلر (بوروسيا دورتموند) ورون روبرت تسيلر (هانوفر)

- خط الدفاع: جيروم بواتنغ وفيليب لام (بايرن ميونيخ) وكيفن جروسكرويتز وإيريك دورم وماتس هوملز (بوروسيا دورتموند) وبنيديكت هوفيديس (شالكه) وبير مرتساكر (آرسنال)

- خط الوسط : يوليان دراكسلر (شالكه) وماتياس جينتر (فرايبورغ) وماريو غوتسه وتوني كروس وتوماس مولر وباستيان شفاينشتايجر (بايرن ميونيخ) وسامي خضيرة (ريال مدريد) ومسعود أوزيل (آرسنال) وماركو ريوس (بوروسيا دورتموند) وآندريه شورله (تشيلسي) وكريستوف كرامر (بوروسيا مونشنجلادباخ)

- خط الهجوم: ميروسلاف كلوزه (لاتسيو) ولوكاس بودولسكي (آرسنال)

* تشكيلة "الديوك" الفرنسية:

- حراسة المرمى: هوغو لوريس (توتنهام الانجليزي) وستيفان روفيي (سانت اتيان) وميكايل لاندرو (باستيا)

- خط الدفاع: ماتيو ديبوشي (نيوكاسل الانجليزي) ولوكاس ديني (باريس سان جرمان) وباتريس إيفرا (مانشستر يونايتد الانجليزي) ولوران كوسيلني وبكاري سانيا (ارسنال الانجليزي) وإلياكيم مانغالا (بورتو البرتغالي) ومامادو ساخو (ليفربول الانجليزي) ورافائيل فاران (ريال مدريد الاسباني).

- خط الوسط: يوهان كاباي وبليز ماتويدي (باريس سان جرمان) وكليمان غرينيي (ليون) وبول بوغبا (يوفنتوس الإيطالي) وريو مافوبا (ليل) وموسى سيسوكو (نيوكاسل) وماتيو فالبوينا (مرسيليا)

- خط الهجوم: كريم بنزيما (ريال مدريد الإسباني) وأوليفيي جيرو (أرسنال) وأنطوان غريزمان (ريال سوسييداد الاسباني)، ولويك ريمي (نيوكاسل).

المصدر: RT

comments powered by HyperComments