الأخبار

AFP IAN KINGTON
AFP IAN KINGTON

3 يونيو 2014

لمحة عن المنتخب الروسي وتشكيلته الرسمية من 23 لاعبا

التشكيلة الرسمية

-حراسة المرمى: إيغور أكينفيف (تسيسكا موسكو) ويوري لوديغين (زينيت) وسيرغي ريجيكوف (روبين قازان)

-الدفاع: فاسيلي بيريزوتسكي وسيرغي إيغناشيفيتش وغيورغي شينيكوف (تسيسكا موسكو)، وفلاديمير غرانات وألكسي كوزلوف (دينامو موسكو) وأندري يشنكو (آنجي) ودميتري كومباروف (سبارتاك) وأندري سيمينوف (تيريك)

-الوسط: إيغور دينيسوف ويوري جيركوف وأليكسي إيونوف (دينامو موسكو) وآلان دزاغويف (تسيسكا موسكو) ودنيس غلوشاكوف (سبارتاك) وفيكتور فايزولين وأوليغ شاتوف (زينيت) وألكسندر ساميدوف (لوكوموتيف) بافيل موغيليفسكي (روبين قازان)

-الهجوم: ألكسندر كيرجاكوف (زينيت) وألكسندر كوكورين (دينامو موسكو) ومكسيم كانونيكوف (أمكار)

لمحة عن المنتخب الروسي

تأهل المنتخب الروسي لبطولة العالم حتى الآن 3 مرات في 1994 و2002 و2014، كما صعد إلى بطولة أمم أوروبا 4 مرات في أعوام 1996 و2004 و2008 و20132، وكانت بطولة يورو 2008 أول محفل دولي يتخطى فيه الدب الروسي دور المجموعات بقيادة الأسطورة الهولندية غوس هيدينغ.

انطلاقة المنتخب

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي خاض المنتخب الروسي بشكله الجديد أول مباراياته الدولية ضد المنتخب المكسيكي في أغسطس/آب 1992، وفاز حينها 2 – 0 بتشكيلة ضمت لاعبين من جميع الجمهوريات السوفيتية.

بداية روسيا في بطولات كأس العالم

شارك المنتخب الروسي في أول تصفيات لنهائيات كأس العالم سنة 1994، ولعب في المجموعة الـ 5 جنبا إلى اليونان وآيسلندا وهنغاريا ولوكسمبورغ، وتأهل حينها إلى النهائيات في الولايات المتحدة.

قرعة البطولة جمعته بمنتخبات الكاميرون والسويد والبرازيل، ورغم قساوة المنافسة إلا أنه نجح بتحقيق رقم قياسي في البطولة، بالفوز على الكاميرون 6 – 1 وتسجيل أكثر من 5 أهداف في مباراة واحدة.

وتلقت روسيا أمام السويد والبرازيل هزيمتين قاسيتين ودعت على إثرهما البطولة.

المنتخب الروسي في عصر المدرب رومانتساييف

قاد المدرب أوليغ رومانتساييف روسيا للتأهل بقوة إلى نهائيات أمم أوروبا عام 1996، بعد احتلاله صدارة مجموعته بـ 8 انتصارات وتعادلين.

في البطولة وقعت روسيا في مجموعة الموت مع منتخبات إيطاليا وألمانيا والتشيك، وأبلت فيها بلاء حسنا فخسرت بنتيجة مقبولة أمام إيطاليا 1 – 2 ، وأجبرت ألمانيا على الخروج من الشوط الأول من دون أهداف، قبل أن يفوز المانشفت 3 – 0، وتعادلت مع التشيك 3-3.

وفي تصفيات أمم أوروبا 2000، شاركت روسيا إلى جانب منتخبات فرنسا وأوكرانيا وإيسلندا وأرمينيا وأندورا، وحققت حينها فوزا ساحقا على فرنسا 3 – 2.

عصر الهزائم وبناء المنتخب الحديدي

تأهلت روسيا بجدارة إلى نهائيات كأس العالم 2002، وشاركت حينها في أضعف مجموعات البطولة إلى جانب تونس وبلجيكا واليابان، وكانت المرشح الأقوى للصدارة. ففي مباراتها الأولى فازت على تونس 2 – 0، إلا أنها تتلقى هزيمتين من اليابان وبلجيكا ودعت على إثرهما البطولة.

تناوب على تدريب الدب الروسي في هذه الفترة عدة مدربين، كان آخرهم غيوغوري يارتسايف، ووصل الأخير بـ روسيا إلى نهائيات يورو 2004، في مجموعة شملت أيضا إسبانيا والبرتغال واليونان.

وبعد هزيمتين من الماتادور والبرتغال فقدت روسيا الأمل في التأهل للدور الثاني، لكنها خرجت بشرف بعد فوزها على اليونان 2 - 1، وتسجيل ديميتري كريشينكو واحدا من أسرع الأهداف في البطولة.

وفي تصفيات كأس العالم 2006، كانت روسيا على شفا حفرة من الوصول للنهائيات، واحتاجت للفوز في مباراتها الأخيرة، لكن نتيجة التعادل السلبي ضد سلوفاكيا كانت لصالح الأخيرة التي صعدت بدورها على مرحلة البلاي أوف وبفارق الأهداف عن القيصر الروسي.

بطولة أمم أوروبا 2008

فشلت روسيا من جديد في الصعود لكأس العالم 2006، لتسود بعدها حالة من الإحباط ، ما اضطر الاتحاد الروسي لكرة القدم، إلى الاستعانة بالخبرات الأجنبية نظرا لفشل المدربين الروس على مدى 16 عاما.

وهذا بالضبط ما مهد بقوة لقدوم الأسطورة الهولندية غوس هيدنيغ قبل تصفيات يورو 2008.

في التصفيات نجحت روسيا بهزيمة إنكلترا 2- 1 في موسكو، وتأهلت مع كرواتيا تاركة أقوى منتخبات المجموعة إنكلترا في المركز الثالث.

قبل بطولة أمم أوروبا خاضت روسيا 4 مباريات وديات فقدت فيها خدمات مهاجمها المخضرم بافل بغربنياك للإصابة.

وفي نهائيات أوروبا شاركت روسيا إلى جانب السويد وإسبانيا واليونان، وهزمت في أول مبارياتها مع الماتادور 1- 4، ثم فازت في المباراتين الأخريين، لتتأهل للدور الثاني لأول مرة في تاريخها.

في الدور الثاني واجهت روسيا المنتخب الهولندي، وفازت بعد الوقت الإضافي بنتيجة 3 -1، لتصعد إلى الدور نصف النهائي محققة إنجازا تاريخيا.

وفي دور الأربعة لاقت إسبانيا مجددا لتتلقى هزيمة قاسية أخرى بنتيجة 3 -0.

استضافة البطولات الدولية

بدأت روسيا بالدخول ضمن عمالقة المستضيفين للبطولات الدولية منذ عام 2007 عندما نجاحت بالفوز بملف الأولمبياد الشتوي 2014، وفي عالم كرة القدم تستعد روسيا لاحتضان بطولة العالم 2018، وبطولة كأس القارات 2017، التي ستشارك فيها لأول مرة.

أبرز الهدافين

اللاعب فترة مشاركته عدد الأهداف

فلاديمير بيستشاستنخ 1992 – 2003 26

ألكسنر كيرجاكوف 2002 – حتى الآن 24

رومان بافلوتشينكو 2003 – 2012 21

المصدر: RT

اخبار متعلقة

comments powered by HyperComments