الأخبار

GLYN KIRK
GLYN KIRK

4 يونيو 2014

لمحة عن المنتخب النيجيري وتشكيلته الرسمية من 23 لاعبا

التشكيلة الرسمية

-حراسة المرمى: فنسنت انياما (ليل الفرنسي)، اوستين ايجيدي (هابوعيل بير شيفا الاسرائيلي)، ششيغوزيي (غومبي يونايتد)

-الدفاع: الدرسون ايشييجيلي (موناكو الفرنسي)، ايفي امبروز (سلتيك الاسكتلندي)، غودفري اوبوابونا (ريزي سبور التركي)، ازوبويكي ايغويكوي (واري ولفز)، كينيث اوميروو (ميدلزبره الانكليزي)، جوون اوشانيوا (اشدود الاسرائيلي)، جوزف يوبو (نوريتش الانكليزي)، كونلي اودونلامي (صن شاين ستارز)

-الوسط: اوبي ميكيل (تشلسي الانكليزي)، اوغينيي اونازي (لاتسيو الايطالي)، رامون ازييز (الميريا الاسباني)، غابريال رويبين (بيفيرين البلجيكي)، مايكل اوتشيبو (سيركل بروج البلجيكي)

-الهجوم: احمد موسى (سسكا موسكو الروسي)، شولا اميوبي (نيوكاسل الانكليزي)، فيكتور موزيس (ليفربول الانكليزي)، ايمانويل ايمينيكي (فنربغشة التركي)، بيتر اوديموينغي (ستوك سيتي الانكليزي)، بابتوندي مايكل (فولين الاوكراني)، اوتشي نووفور (هيرنيفين الهولندي)

لمحة عن المنتخب النيجيري

المنتخب النيجيري.. فريق النسور الخضراء أو النسور، احتل في شهر أبريل/نيسان عام 1994، المرتبة الـ 5 في التصنيف العالمي لكرة القدم، وهي أعلى مرتبة وصل لها فريق إفريقي من قبل.

فازت نيجريا بكأس الأمم الإفريقية 3 مرات كان آخرها في 2013، ووصلت لدور الـ 16 في بطولات كأس العالم مرتين.

تأهلت نيجيريا 5 مرات في آخر ست بطولات لكأس العالم، في حين كان أول ظهور لها في بطولة الولايات المتحدة عام 1994.

تاريخ المنتخب

تحتل نيجيريا حاليا المرتبة 36 في التصنيف العالمي لكرة القدم. لعبت نيجيريا أول مباراة رسمية له في أكتوبر/تشرين الأول عام 1949 عندما كانت مستعمرة بريطانية .

أول نجاح لمنتخب "النسور" كان التتويج بذهبية النسخة الثانية من دورة الألعاب الإفريقية 1973، وبعد ذلك تحصيل المركز الثالث في كأس الأمم الأفريقية عامي 1976 و 1978.

في عام 1980 شارك في الفريق نخبة كبيرة من اللاعبين الموهوبين وفازوا في كأس أفريقيا للمرة الأولى. وفي عامي 1984 و 1988، وصلت نيجيريا لنهائي الكأس أيضا، لكنها خرجت خالية الوفاض في المرتين بهزيمة من الكاميرون (3 من الألقاب الأفريقية الأربعة التي فاز بها الكاميرون كانت على حساب نيجيريا). وهذا وما ولّد عداوة أزلية بين الفريقين.

وفشلت نيجيريا في التأهل لنهائيات كأس العالم 1990 بفارق نقطتين فقط خلف الكاميرون أيضا. كما هُزمت في نهائي كأس الأمم الإفريقية سنة 2000 على يد الكاميرون بركلات الترجيح.

كأس العالم 1994

تأهلت نيجيريا أخيرا إلى كأس العالم للمرة الأولى في عام 1994. ووقتها احتلت نيجيريا صدارة مجموعتها برصيد 5 نقاط والتي ضمت الأرجنتين وبلغاريا واليونان. في الجولة الثانية لعبت نيجيريا ضد إيطاليا، وسجلت باكرا في الدقيقة 25. وكانت نيجيريا على بعد دقيقتين من الصعود لربع النهائي قبل أن يعدل روبرتو باجيو النتيجة، ويقود الفريقين للوقت الإضافي.

فسجل باجيو سجل هدف إيطاليا الثاني وودعت نيجيريا البطولة بعد ذلك.

كأس العالم 1998

في مونديال 1998 عادت نيجيريا إلى المشاركة في النهائيات بعد تقدمها على الكاميرون والمغرب وتونس وجنوب أفريقيا في مرحلة التصفيات.

وشاركت نيجيريا في المجموعة الرابعة مع إسبانيا وبلغاريا وباراغواي. وحققت مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على إسبانيا 3-2. وتأهل "النسور" بعدها للدور الثاني لكن للأسف توقفوا هناك بهزيمة قاسية 1-4 أمام الدنمارك.

المصدر: RT

اخبار متعلقة

comments powered by HyperComments