الأخبار

Reuters
Reuters

6 يونيو 2014

لمحة عن المنتخب الكرواتي وتشكيلته الرسمية من 23 لاعبا

التشكيلة الرسمية

حراسة المرمى: ستيبه بلتيكوسا (رستوف) دانييل سوباشيتش (موناكو) اوليفر زيلنيكا (دينامو زغرب).

الدفاع: داريو سرنا (شختيور دونيتسك) ديان لوفرين (ساوثهامبتون) فيدران تشورلوكا (لوكوموتيف) جوردون شيلدنفيلد ودانييل برانيتش (باناثينايكوس) دوماغوي فيدا (دينامو كييف) شيمه فرسالكو (جنوى).

خط الوسط: لوكا مودريتش (ريال مدريد) إيفان راكيتيتش (إشبيلية) أوجنين فوكويفيتش (دينامو كييف) إيفان بريشيتش (فولفسبورج) ماتيو كوفاتشيتش (إنتر ميلان) مارسيلو بروزوفيتش (دينامو زغرب) إيفان موتشينيتش (رييكا) سمير (خيتافي).

الهجوم: ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونيخ) إيفيتسا أوليتش (فولفسبورغ) إدواردو دا سيلفا (شختيور دونيتسك) نيكيتسا يلافيتش (هال سيتي) إنته ريبيتش (فيورنتينا).

لمحة عن المنتخب الكرواتي

تم تشكيل المنتخب الكرواتي في عام 1991، أي قبل فترة قصيرة من استقلال كرواتيا عن الجمهورية اليوغوسلافية، وبحلول عام 1993 اكتسب المنتخب عضوية الفيفا والاتحاد الأوروبي.

خاضت كرواتيا أول بطولة رسمية في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية عام 1996، وهذا كان أول ظهور لها في بطولة دولية، كونها نجحت في التأهل للنهائيات. وشاركت كرواتيا في كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في عام 1998 في فرنسا وخرجت بالمركز الثالث، كما أن هداف البطولة دافور سوكر كان في صفوفها.

منذ أن أصبحت كرواتيا دولة مستقلة لم تغب إلا عن بطولة عالم واحدة وأخرى في كأس الأمم الأوروبية.

حازت كرواتيا على جائزة الفيفا لأسرع المنتخبات تطورا في الترتيب العام في موسمي 1994 و1998، وهي الوحيدة إلى جانب كولومبيا التي توجت بالجائزة أكثر من مرة.

قبل كأس العالم 1998 صنفت كرواتيا في المركز 125 عالميا، لتصعد بعد البطولة مباشرة إلى المركز الثالث، مما يجعلها من أكثر الفرق تقلبا في تاريخ تصنيفات الفيفا.

العصر الذهبي

سجل غوران فلافوفيتش الهدف الأول للمنتخب الكرواتي في أول بطولة دولية يخوضها في يورو 1996 ضد المنتخب التركي وفازت كرواتيا وقتها 1-0، قبل أن تهزم الدنمارك 3-0ـ وتسقط بعدها أمام البرتغال 0-3. للتأهل لربع النهائي وتودع على يد البطلة ألمانيا 1-2.

بعد البطولة وتحت قيادة المدرب ذاته ليورو 96 ميروسلاف بلازيفيتش نجح الكرواتيون بالوصول لنهائيات مونديال 1998 على حساب أوكرانيا في البلاي أوف.

في نهائيات مونديال فرنسا عادت كرواتيا إلى المرتبة الثانية لمجوعتها خلف الأرجنتين، قبل أن تتغلب على رومانيا في دور الستة عشر 1-0. وفي ربع النهائي التقت مع ألمانيا وفازت 3-0.

وانتهت مسيرة كرواتيا في بطولتها الأولى لكأس العالم في المربع الذهبي على يد فرنسا 1-2، واحتلت لاحقا المركز الثالث ضد الهولندين 2-1.

وفاز دافور سوكر بعد المونديال بجائزة الحذاء الذهبي لتسجيله أكبر عدد من الأهداف في البطولة (6 أهداف).

وكان كثير من لاعبي المنتخب الكرواتي وقتها قد شاركوا مع المنتخب اليوغسلافي لما دون 20 عاما، وتوجوا بلقب بطولة كأس العالم للشباب 1987 في تشيلي.

على الرغم من هذه النجاحات في أول مسابقتين دوليتين لكرواتيا، إلا أن الأخيرة لم تنجح في الصعود لنهائيات يورو 2000، وهي البطولة الوحيدة إلى جانب مونديال 2010 التي لم يشارك فيها الكرواتيون.

كأس العالم 2014

بعد نهائيات يورو 2012 قام الاتحاد الكرواتي بتعين إيغور ستيماك مدربا للفريق، وبعد عام غادر ستيماك وتسلم بدلا منه كابتن المنتخب السابق نيكو كوفاتش.

كوفاتش قاد الفريق لدور البلاي أوف للتصفيات الأوروبية، بعد احتلاله المركز الثاني لمجموعته خلف بلجيكا، وفي الدور الفاصل انتزعت كرواتيا مقعدها في النهائيات على حساب آيسلندا 2-0، في مباراتي الذهاب والإياب.

المصدر: RT

اخبار متعلقة

comments powered by HyperComments