الأخبار

DANIEL MIHAILESCU / AFP
DANIEL MIHAILESCU / AFP

5 يوليو 2014

​الأرجنتين وبلجيكا في موقعة نارية بمونديال البرازيل

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة العالم في الكرة الأرضية يوم السبت 5 يوليو/تموز، إلى استاد "ماني غارينشا" الوطني في العاصمة برازيليا، يوم السبت 5 يوليو/تموز، مباراة تاريخية بين منتخبي الأرجنتين وبلجيكا هي الأولى بينهما منذ نهائيات بطولة كأس العالم 1986 بالمكسيك.

ويدخل منتخب التانغو هذه المباراة مسلحاً بذكريات مونديال 1986، عندما قاد الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا منتخب بلاده إلى التغلب على نظيره البلجيكي بثنائية سجلها في مرماه في الدور نصف النهائي، ومن ثم قاده الى الفوز على ألمانيا الغربية (3-2) والتتويج بلقب بطل العالم. وعلى أمل تخطي عقدة دور الثمانية لأول مرة منذ مونديال 1990.

STAFF / AFP

وتعقد الجماهير الأرجنتينية المتعطشة للألقاب، الكثير من الآمال على نجمها الحالي ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم لأربع سنوات متتالية (2009-2012)، وأن يحذو حذو مواطنه الأسطورة مارادونا ويقود بلاده بعد انتظار طويل، إلى إحراز لقب كأس العالم للمرة الثالثة في التاريخ، بل ومطالب ميسي بذلك لكي يدخل قائمة أساطرة كرة القدم من أوسع أبوابها، وإلا سيكتفي بلقب النجم ميسي أو الساحر.

ولم يخيب ميسي "البرغوث" حتى الآن آمال مشجعيه، بالرغم من المستوى المتواضع الذي ظهر به المنتخب الأرجنتيني في المبارايات الأربع التي خاضها حتى الآن في المونديال.

فقد حصل ليونيل ميسي على جائزة أفضل لاعب في المواجهات الأربع لبلاده بالبطولة وسجل أربعة أهداف، في المباريات الثلاث ضمن دور المجموعات، بواقع هدف في شباك البوسنة والهرسك (2-1)، وهدف الفوز الوحيد في مرمى إيران، وهدفين في شباك نيجيريا (3-2)، إضافة إلى صنعه هدف الفوز بتمريرة سحرية لزميله أنخيل دي ماريا أمام سويسرا في دور الستة عشر.

NELSON ALMEIDA / AFP

وشاء القدر أن تكون هذه المباراة رقم 91 لميسي على الصعيد الدولي مع منتخب بلاده ليعادل بذلك عدد مباريات الأسطورة دييغو مارادونا ليتقاسم معه المركز السادس في قائمة الأكثر مشاركة مع المنتخب الوطني.

بلجيكا لإستعادة ذاكرة مونديال 1982

أما بلجيكا فتدخل هذه المباراة على تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل كما فعلته في مونديال 1982 بإسبانيا عندما فازت على الأرجنتين في دور المجموعات بهدف وحيد، والثأر لهزيمتها أمام الأرجنتين في مونديال المكسيك في الدور نصف النهائي بثنائية مارادونا.

وتأهلت بلجيكا إلى الدور ربع النهائي لأول مرة منذ 1986، وتمني النفس في تكرار إنجازها في ذلك المونديال والوصول إلى المربع الذهبي، وخسرت حينها أمام فرنسا (2-4) في مباراة تحديد المركز الثالث.

وينتظر الجميع من المنتخب البلجيكي لعب دور "الحصان الأسود" الذي يقوم به نظيره الكوستاريكي المتأهل لأول مرة في تاريخه إلى دور الستة عشر، بعد إقصائه بطلي العالم الايطالي (أربع مرات)، والإنكليزي (مرة احدة).

KIRILL KUDRYAVTSEV / AFP

فتأهل منتخب بلجيكا إلى دور الثمانية كان متوقعا، بالرغم من أنه بدأ غمار المونديال بأداء متواضع وفاز بصعوبة على كل من الجزائر وروسيا وكوريا الجنوبية في دور المجموعات، قبل أن يكشر عن أنيابه ضد نظيره الأمريكي العنيد في دور الستة عشر، ويتغلب عليه بجدارة بعد التمديد في واحدة من أكثر المبارايات إثارة وقوة في المونديال حتى الآن.

وتتفوق الأرجنتين على بلجيكا في تاريخ المواجهات بينهما، فقد التقي المنتخبان أربع مرات من قبل، وفاز التانغو على الشياطين الحمر في ثلاث منها، مقابل خسارة واحدة كانت في مونديال 1982 في إسبانيا.

بينما تغلبت الأرجنتين على بلجيكا في المباراة الأخيرة التي جمعتهما في الدور نصف النهائي لكأس العالم 1986 في المكسيك بهدفين سجلهما الأسطورة مارادونا.

وسيكون الفائز من هذه المباراة على موعد في الدور نصف النهائي مع الفائز من اللقاء الذي سيجمع المنتخبين الهولندي والكوستاريكي مفاجأة البطولة.

* وفيما يلي تشكيلة الأرجنتين من 23 لاعبا التي اختارها المدرب أليخاندرو سابيلا لخوض غمار مونديال البرازيل:


JUAN MABROMATA / AFP

- حراسة المرمى: سيرخيو روميرو (سامبدوريا) ماريانو أندوخار (كاتانيا) أجوستين أوريون (بوكا جونيورز).

- خط الدفاع: بابلو زاباليتا (مانشستر سيتي) فيدريكو فرنانديز (نابولي) إيزيكيل غاراي (بنفيكا) ماركوس روخو (سبورتنغ لشبونة) هوجو كامبانيارو (إنتر ميلان) مارتن ديمكليس (مانشستر سيتي) خوسيه باسانتا (مونتيري).

- خط الوسط: خافيير ماسكيرانو (برشلونة) فرناندو غاغو (بوكا جونيورز) لوكاس بيليا (لاتسيو) ريكاردو ألفاريز (إنتر ميلان) أوغوستو فرنانديز (سيلتا فيغو) أنخيل دي ماريا (ريال مدريد) ماكسي رودريغيز (نيويلز اولد بويز) إنزو بيريز (بنفيكا).

- خط الهجوم: ليونيل ميسي (برشلونة) غونزالو هيجوين (نابولي) سيرخيو أغويرو (مانشستر سيتي) رودريغو بالاسيو (إنتر ميلان) إيزيكيل لافيتسي (باريس سان جيرمان).

* تشكيلة منتخب بلجيكا من 23 لاعبا التي اختارها المدرب البلجيكي مارك فيلموتس لخوض نهائيات مونديال البرازيل:


MARTIN BUREAU / AFP

- حراسة المرمى: تيبو كورتوا (أتلتيكو مدريد) سيمون ماينوليت (ليفربول) سامي بوسوت (زولته وارغيم)

- خط الدفاع: توبي ألدروايريلد (أتلتكو مدريد) توماس فيرمايلين (آرسنال) فينسنت كومباني (مانشستر سيتي) جان فيرتونغين (توتنهام) دانييل فان بويتن (بايرن ميونيخ) نيكولاس لومباريتس (زينيت) أنتوني فاندين بوري (أندرلخت) لورينت سيمان (ستاندرد ليغ)

- خط الوسط: آكسيل ويتسيل (زينيت) كيفين دي بروين (فولفسبورغ) مروان فيلايني (مانشستر يونايتد) ستيفن ديفور (بورتو) موسى ديمبيلي وناصر الشاذلي (توتنهام)

- خط الهجوم: روميلو لوكاكو (تشيلسي معار إلى إيفرتون) إيدين هازارد (تشيلسي) كيفن ميرالاس (إيفرتون) دريس ميرتينز (نابولي) ديفيك أوريجا (ليل) عدنان يانوزاي (مانشستر يونايتد)

وسيدير المباراة الحكم الايطالي نيكولا ريتسولي

 AFP

المصدر: RT

comments powered by HyperComments